خفايا الأنترنت

مدونة خفايا الأنترنت هي مدونة عربية تتطرق الى جميع الشروحات التقنية و الإختراق و الحماية و يتم وضع الدروس بشكل كتابي أو مصور يمكنك التجول في أقسام المدونة و التعرف على جميع الشروحات

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إختراق العقول-الخيال العلمي يصبح حقيقة ....!!!!

في دراسة تم إجرائها مؤخرا اكتشف فريق من الباحثين في مجال الأمن الأكاديمي من جامعة KU Leuwen (جامعة لوفان الكاثوليكية) ، بلجيكا ،  أن الغرسات الطبية مثل الغرسات الكهربائية في الدماغ هي أجهزة غير آمنة إلى حد ما ، لأن هذه الأجهزة قد انشقّت عن الواجهات اللاسلكية.  وقال الباحثون في التقرير أن الحماية في هذه الأجهزة ضعيفف للغاية , و يمكن للمخترقين إستغلال الثغرات الموجودة  في واجهاتها اللاسلكية   و من خلال الهجوم و التسلل الى عقل الإنسان يمكن للمهاجمين الحصول على بيانات عصبية حساسة.
إختراق العقول الخيال العلمي يصبح حقيقة ....!!!!

إختراق الجهاز العصبي 

 تجدر الإشارة إلى أن غرسات الدماغ الكهربائية ، والتي يطلق عليها "called neurostimulators "، تستخدم لعلاج مشاكل الصحة العصبية مثل مرض باركنسون والألم المزمن. تعتبر الواجهات اللاسلكية حاسمة في عمل هذه الغرسات الطبية لأنه لا يمكن استخدام كبل USB للاتصال بالرقاقة التي تم زرعها في الدماغ البشري.و عن طريق القرصنة العصبية يمكن للمهاجم التسبب في ضرر كبير للمرضى  و حتى أنه لا يمكن إصلاحه و يمكن للمهاجم أن يمنع المرضى من التكلم أو الحركة !!!.و في التقرير الذي قدمه الباحثون من جامعة بلجيكا قالو أنه بمكن أن تكون القرصنة و الإختراق شيء مهدد لحياة البشر.
قام الباحثون من الجامعة البلجيكية بنشر تقرير مفصل تحت إسم ( Securing Wireless Neurostimulators [PDF].) تم تقديم هذه النتائج في شهر مارس في المؤتمر الثامن لـ ACM حول أمن البيانات والخصوصية.

يمكن للهاكرز إختراق دماغ البشر مباشرة باستعمال أخصائيين عصبيين مخترقين

يتم استخدام الجهاز العصبي في عملية طبية تدعى Deep Brain Stimulation أو DBS التي يمكن أن تعالج أعراض أمراض مثل مرض باركنسون  وغيرها من مشاكل الصحة العقلية بما في ذلك الاكتئاب والوسواس القهري && اضطراب الوسواس القهري.



و في التقرير الذي تم تقديمه قال الباحثون أن إستعمال  الواجهة اللاسلكية تجعل إجراءات العلاج أكثر مرونة وتخصيصًا حسب حاجة كل مريض.و لكن في نفس الوقت من الممكن أن تكون مصيبة كبيرة بالنسبة للمرضى و يمكن أن يقوم الهاكرز ب عمل أبسط هجوم
للتأثير في المرضى مثل هجوم radio-based attacks.  للتشويش على الراديو .

كيف سيتم حل هذه المشكلة !!

هناك العديد من الخيارات التي تأتي نحت سقف حل هذه المشكلة و على أبرزها هو أن يتم إستدعاء مبرمج متخصص ليقوم بإنشاء 
جلسات عبر المفاتيح (مفاتح مخصصة )حيث لن يستطيع اي أحد الدخول الى العقل البشري إلا اذا كان يمتلك المفتاح و بهاذا لا يمكن ابدا للمخترقين الدخول الى العقل البشري أوة التلاعب.

عن الكاتب

souhaib naceri صهيب ناصري مدون جزائري أبلغ من العمر 21 سنة أحب مشاركة أفكاري على الانترنت متخصص في مجال التقنية و أمن المعلومات أهدف الى إثراء المحتوى العربي بالمحتوى الحصري فقط!

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

خفايا الأنترنت