16922060824144624
أخبار ساخنة

كيفية حماية الهاتف من التجسس

الخط
حماية الهاتف من الاختراق شيء يجب أن يكون في الحسبان إذا كنت من ممستخدمي الهاتف المحمول, ﻷن الهاتف الآن أصبحت أهميته أكثر من أي وقت آخر, ومع إزدياد إقبال الناس على الهواتف المحمولة هناك من يحاول و بكل الطرق إختراق أو التجسس على الهواتف المحمولة, سواء أندرويد أو آيفون . لهاذا و في هاذا الموضوع سوف نتكلم قليلا على طريقة  حماية الهاتف من التجسس أو الإختراق .

لا تعطي هاتفك  !! 
أنا شخصيا كان بإمكاني تدمير حياة الكثير من الاصدقاء و المعارف حيث انه لا أحد يعرف أنني أمتلك مهارات في إختراق الأجهزة و مع هاذا يعلم بعض الناس أنني أمتلك مهارات تقنية و في كل مرة يأتي فيها لي شخص لإصلاح هاتفه المحمول أو شيء آخر و يعطي لي هاتفه و يقول لي سوف أعود لك بعد ساعة . و كان بإمكاني تنصيب تطبيق للتجسس على الأصدقاء و لكنني لم أفعل لأنني أمتلك حين النية, ولكن ليس في كل مرة حسن نية ﻷنني و في الكثير من الأحيان أقوم بإختراق العديد من هواتف البنات للتجسس عليهم ب الكامرا في الليل . و لكن هل تعلم ماذا سيحصل معك إذا اعطيت هاتفك إلى أي شخص ??? أعتقد أنك تعرف من الممكن أن يقوم  مثلا برفع ملف تجسس على على أي مركز رفع و من ثم يقوم بإختصار رابط التحميل مثلا على هاذا الشكل https://goo.gl/KKvyQT ﻷنه من الصعب حفض الرابط كاملا و بمجرد أن تعطي هاتفك ﻷي أحد سوف يقوم بتنزيل و تنصيب تطبيق التجسس على هاتفك , لهاذا يجب أن تعلم أنه لا يجب عليك إعطاء جهازك لأي أحد خصوصا إذا كنت تمتلك معلومات لا يجب أن يحصل عليها أحد.
الحذر من  مصادر تحميل التطبيقات
إذا كنت حقا تريد حماية الهاتف من الاختراق, فيجب عليك أن تحمل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط, و على أبرزها جوجل بلاي و أب ستور و لكن هاذا ليس كل شيء !!! صحيح أن نشر برامج التجسس على جوجل بلاي صعب و لكنه ليس مستحيل !!! ﻷنه يتم رفع آلاف التطبيقات كل يوم في المتجر و منها التي تريد التجسس على هاتفك بشكل علني  ومنها التي تم تطويرها من قبل محترفين في البرمجة و على أبرزها skygofree, التي تم الكشف عنها مؤخرا . لهاذا لا تتقم أبدا بتثبيت أي تطبيق قبل أن تعرف من قام بنشره, خصوصا تلك التطبيقات التي تجدها في مواقع غير موثوقة مثل اليوتويب و المنتديات و المواقع, ككل ما عليك فعله هو عدم تثبيتهانهائيا أو المجازفة و فحص تلك  التطبيقات و من ثم تثببيتها .
استخدام كلمات مرور قوية
في أي شيء و ليس فقط في حماية الهاتف من التجسس بل حتى في المواقع التي تستخدمها لأن كلمة المرور هي المفتاح أو بالاحرى هي كل شيء, يجب أن تقوم بحماية قفل الشاشة بكلمة مرور قوية جدا حتى إذا سقط أو سرق منك الهاتف فلن يستطيع السارق تثبيت أي برامج للتجس, لا يجب أبدا إسستخدام كلمات مرور ضعيفة مثلا من 0 الى 9 او ما شابه ,  ولا تضع تاريخ مميلادك بل قم بوضع حروف كبيرة و صغيرة و أرقام و رموز في كلمة  المرور . فكما قلت سابقا كلمة المرور هي كل شيء .
تعيين كلمة سر قبل تحميل أي تطبيق 
تتم عمليات إختراق الهواتف عبر تثبيت تطبيقات التجسس مباشرة سواء من أحد الغرباء أو الأصدقاء أو العائلة .... ولكن هناك حماية جدا رائعة و هي انه يمكنك وضع حماية أكثر من رائعة و هي يجب أن تكتب كلمة السر الخاصة بك قبل تحميل أي تطبيق و بهاذا لا يمكن تثبيت اي تطبيق تجسس على هاتفك و بهاذا سوف تتحمي نفسك من تثبيت تطبيقات التجسس على هاتفك بدون علمك !!!.       
استخدام مكافح الفيروسات 
إستعمال مكافح الفيروسات على جهازك سواء آيفون أو اندرويد شيء مهم جدا لأنه حتى و في حالة غفلة منك و تم تنصيب أي برنامج للتجسس على هاتفك سوف يتم الكشف عنه من قبل مكافح الفيسروسات. و يفضل أن تقوم بفحص جهازك بشكل يومي .
الحذر من إتصالات بلوتوث و الواي فاي 
من لا يعمل فإنه من السهل جدا أن تتجسس على الشبكة الداخلية على سبيل المثال يمكنني أن أفتح شبكة الواي فاي الخاصة بي لجيراني أو أصدقائي و بالمقابل أستطيع التجسس عليهم بكل يساطة خصوصا مع أدوات التجسس المتوفرة في مختلف توزيعات إختبار الإختراق. ونفس الشيء في البلتوث. يجب أن تتصل بالشبكة التي تثق فيها فقط .
الحذر من إعطاء الصلحيات للتطبيقات 
كلنا نعلم أنه أثناء تثبيت أي تطبيق تنبثق نافذة تخبرنا بالصلحيات التي يستطيع التطبيق الوصول إليها?? ولكن من منا يقرأ تلك التفاصيل المهمة ?? لا أحد او معضمنا لا يعطيها أهمية و لكن يجب أن تحرص على الإنتباه ل   البنود والشروط، وسياسات الخصوصية، لكل تطبيق تريد أن تثبته. خصوصا تلك التطبيقات التي تجلبها من مصادر غير موثوقة أو مجهولة .
كيف تعرف أن جهازك مخترق ?
هناك العديد من الإشارات التي قد تحدث في حالة تم إختراق هاتفك و منها ، إذا لاحظت إعادة تشغيل الهاتف بنفسه في كثير من الأحيان،ومستوى البطارية ينخفض بشكل غير طبيعي، والسطوع آخذ في الانخفاض،أو تدهور أداء الهاتف . كل هذه العلامات تدل على أن جهازك مخترق و أنه يوجد تطبيق تجسس على هاتفك يعمل في الخلفية . كل ما عليك فعله هو إستخدام أي تطبيق حماية و أنصحك بالتطبيقات المدفوعة لأنها أفضل . 
تثبيت التطبيقات الأصلية فقط
من الأشياء البديهية لحماية هاتفك من الإختراق هي عدم تثبيت تطبيقات زائفة على سبيل المثال من الممكن أن تجد في المواقع أو اليوتويب تطبيقات مشابهة لتطبيق الفيسبوك الأصلي و لكن زعما أن التطبيق يتوفر على تحديثات جديدة !!! و في الحقيقة من الممكن أن يكون التطبيق مملوءا ببرامج التجسس الخبيثة . و خصوصا تلك التطبيقات التي تدعي أنها تطبيقات لقرصنة الواي فاي أو لقرصنة حسابات مواقع التواصل الإجتماعي. في الحقيقة هي مجرد برامج للتجسس عليك و إختراقك فقط.


أول شيء و آخر شيء يمكنه حمايتك من الإختراق هو عقلك فقط !!! ﻷنك أنت من تعرف الصواب و تعرف الخطء و تعرف كيف تحمي نفسك من برامج التجسس. وبإستخدام عقلك يمكنك أن تبقى بعيدا من التجسس كل ما عليك فعله هو الإبتعاد على الخطر حتى يبتعد عليك . على سبيل المثال لا تبحث على تطبيقاات زيادة اللايكات أو تطبيقات تهكير الوا فاي أو غيرها من التطبيقات الزائفة . 
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة

يا رب تروح للجنة إشترك في قناتي