16922060824144624
recent
أخبار ساخنة

ما هي لغات البرمجة التي يحتاجها الهكر ?

الخط
ماهي لغات البرمجة للهكر?
كثير من التساؤلات تصلني حول ما هي لغات البرمجة التي يجب أن تعلمها و نستفيد منها في الهكر . ما يجبأن تعلمه هو أن الهاكرز سواء أشرار أو أخيار فهم يستعملون لغات برمجة معينة في صناعة برامجهم أو سكربتاتهم و في الأغلب سكربتات لأنه في الآونة الأخيرة أصبح إستغلال الثغرات يتم من خلال سكربتات مكتوبة بلغات برمجة مختلفة .
و ما يجب أن تعلمه هو أنه لا يوجد برنامج جاهز للإختراق "أنقر هنا وسوف تخترق -_-" .

عندما نقول Hacking نقصد بها break a code . و هناك ثلاثة أقسام من القرصنة؟ قرصنة المواقع,  Exploit Writing  , والهندسة العكسية,  وكل منها يتطلب لغة برمجة مختلفة.

1. اختراق المواقع 
ربما يكون مجال قرصنة المواقع أسهل من غيره لأنه يتطلب منك تعلم لغات برمجة سهلة التعلم نوعا ما,  اختراق المواقع  شيء مهم جدا لكل القراصنة و يجب أن تتعلمه و لكن يجب أيضا تعلم بعض لغات البرمجة مثل HTML, PHP و JavaScript و هي من أشهر لغات البرمجة التي يتم بناء المواقع بها .
HTML
صحيح أن HTML ليست لغة برمجة ولكنها  لغة ترميز و تعلمها سهل جدا و لن يأخذ منك الكثير من الوقت, و في المقابل يجب أن تعلم أن جميع المواقع التي تراها أمامك تستخدم HTML, تعلم HTML سوف يعطيك نضرة بسيطة على طريقة عمل المواقع . 
JavaScript
جافا سكريبت تستخدم في ملايين مواقع الانترنت لتحسين واجهة المستخدم والاستجابة السريعة. وإذا كنت مهتما بقرصنة المواقع لابدى أن تتعلمها فهي ضرورية لإكتشاف بعض الثغرات على أبرزها XSS
 PHP
بي إتش بي لغة ديناميكية من جانب الخادم مسؤولة عن إدارة تطبيقات الويب وقاعدة البيانات.PHP  تعتبر واحدة من أكثر اللغات الأساسية لأنها تسيطر على كل شيء في الموقع والخادم، تماما مثل  قائد السفينة, وأنصحك ب التعمق في PHP كثيييرا . 
SQL
إس كيو إل هي المسؤولة عن تخزين وإدارة البيانات الحساسة والسرية مثل بيانات اعتماد المستخدم والبنك ومعلومات شخصية عن زوار الموقع. و في العادة يقوم قراصنة القبعة السوداء بإستغلال SQL database وسرقة المعلومات التي تباع في وقت لاحق على الديب ويب إذا كنت تريد أن تكون محترف  كباحث في الأمن المعلوماتي ، يجب أن تتعلم SQL بحيث يمكنك العثور على الثغرات و إستغلالها أو الإبلاغ عنها . 
 2. Exploit Writing
معنى كلمة Exploit هو إستغلال و تعني إستغلال الثغرات و Exploit Writing تعني كتابة الإستغلال ولكي تتمكن من كتابة إستغلال معين لثغرة معينة يجب أن تتعلم بعض لغات البرمجة مثل  بايثون  أو روبي. 
Python
الكثير من محترفي القرصنة ينصحون بتعلم لغة بايثون كونها سهلة في التعلم و لدها إمكانيات ضخمة و تعتبر لغة بايثون من أفضل لغات البرمجة لكتابة الثغرات و إستغلالها و تعلم بايثون سهل جدا ﻷنها من لغات البرمجة للمستوى العالي .
Ruby
لغة البرمجة روبي مشابهة الى حد ما لغة بايثون و لا ننسى أن أكبر أداة إختراق Metasploit مكتوبة بلغة الروبي و يجب أن تتعلم اللغة لتكتب الإستغلال الخاص بك على مشروع Metasploit
3. الهندسة العكسية
الهندسة العكسية، عملية أخذ كود البرنامج  وإعادة إنشائه لتتبعه مرة أخرى إلى شفرة المصدر الأصلية.  إذا كنت تعرف الهندسة العكسية يمكنك أن تجد العيوب و bugs بسهولة. إذا كنت تريد أن تتعلم الهندسة العكسية تحتاج إلى معرفة  C, C++ وعملية تحويل كود  مكتوب بلغة عالية المستوى إلى لغة منخفضة المستوى دون تغيير البرنامج الأصلي هو المعروف باسم الهندسة العكسية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة